الأحد، 20 ديسمبر 2015

سلام إلى روح جميلة بوحيريد
20/12/2015 [ 10:51 ]
الإضافة بتاريخ:
د. عبد الرحيم جاموس




  
0

في منتصف خمسينات القرن الماضي إنطلقت جبهة التحرير الوطني الجزائري في الفاتح من نوفمبر 1954م، في ثورتها المجيدة ضد الإستعمار الفرنسي الكلونيالي الإستيطاني الثقافي، والذي كان يسعى للإحتفاظ بالجزائر وإعتبارها أراضٍ فرنسية، وقد ترددت أصداء أعمال المقاومة الجزائرية البطولية في أرجاء العالم، كما ترددت أصداء الإجرام الإستعماري الفرنسي والقمع الجماعي للشعب الجزائري أيضاً في أرجاء العالم، وأحكامه القرقوشية على المناضلين الجزائريين من سجن وإعدامات مخالفة لمبادئ الأمم المتحدة، وحقوق الإنسان، وحق الشعب الجزائري في المقاومة للمستعمر، وحقه في الحرية والإستقلال وتقرير المصير.

كانت الأنباء تتناقل بطولات الثوار الجزائريين، التي باتت تطوق عنق الإستعمار وتؤجج المشاعر المساندة لحق الشعب الجزائري في الحرية والإستقلال في البلاد العربية وفي مختلف دول العالم، وتزداد المواقف المؤيدة للجزائر مع إزدياد إجراءات البطش والعنف الذي يمارسه المستعمر الفرنسي، وباتت أسماء ثوار الجزائر وقياداتهم، من بوضياف إلى عباس فرحات، إلى حمروش، إلى بن بلة وهواري بومدين، إلى المناضلة جميلة بوحيريد مألوفة لنا وللآخرين ونحن كنا أطفالاً في تلك المرحلة، وكانت تلهب مشاعرنا، ونتناقل القصص والروايات عن البطش الإستعماري من جهة، وعن البطولات والصمود الأسطوري للشعب الجزائري ومناضليه من جهة أخرى، وكان لإسم الفتاة المناضلة جميلة بوحيريد وقع خاص في نفوسنا كما في الرأي العام العربي والدولي، لما تعرضت إليه من تعذيب وأحكام جائرة أصدرها في حقها القضاء العسكري الفرنسي، وكان لصمود هذه السيدة المناضلة العظيمة جميلة بوحيريد في وجه الجلاد والقضاء الفرنسي صدى واسع الإنتشار، وضع المستعمر في مأزق أخلاقي وقانوني وسياسي، لابد أن يدفع المستعمر ثمنه، وهو حرية هذه المناضلة الباسلة وشعبها العظيم، الذي قدم ضحايا وشهداء بالآلاف يومياً حتى بلغ عدد شهدائه أكثر من مليون شهيد، ودمار كثير من الأحياء في المدن والقرى الجزائرية، وتهجير الكثيرين إلى دول الجوار في تونس والمغرب، حيث شكلوا هناك قواعد إضافية لرفد الثورة، وكانت جميلة بوحيريد واحدة من الآلاف المؤلفة من المناضلين والمناضلات الذين سقطوا في قبضة الجلاد، حيث إتهمت بزرع الكثير من المتفجرات والعبوات الناسفة في العاصمة الجزائر، مما أودى بحياة الكثير من المستعمرين الفرنسيين.

وبعد عمليات تعذيب، يصعب تصورها قُدمت للمحاكمة في يوليو 1957م وحكم عليها بالإعدام، ولكن قضيتها قد أخذت بعداً عربياً ودولياً واسعاً، لعب فيه محاميها جاك فيرجس دوراً رئيسياً، ما أدى إلى ضغط كبير من الرأي العام العالمي، تأييداً لهذه المناضلة العظيمة وشعبها، أجبر الفرنسيين على تأجيل حكم الإعدام بحقها، وليطلق سراحها وسراح الآلاف من الأسرى الجزائريين بعد أن خضعت فرنسا لرغبة الشعب الجزائري في الحرية والإستقلال حين تم توقيع ((إتفاق إيفان)) وإعلان إستقلال الجزائر، وما قصة المناضلة الكبيرة جميلة بوحيريد إلا واحدة من آلاف القصص للمناضلين والمناضلات الجزائريين الذين رسموا بتضحياتهم ونضالاتهم طريق الحرية والإستقلال للجزائر، فسلام لروح المناضلة جميلة بوحيريد، هذه المناضلة المتميزة بالصمت، وبالصبر وقضت وإنتقلت إلى جوار ربها خلال العام الجاري بسلام في ربوع وطنها الحر المستقل التي نذرت حياتها من أجل حريته وإستقلاله، لن تنسى الجزائر المناضلة جميلة بوحيريد، كما لن ينساها العرب والعالم أجمع، ونحن أبناء فلسطين الذين نكابد ما كابده شعب الجزائر من الإستعمار الكولنيالي والإستيطاني والثقافي خير من يقدر معاناة شعب الجزائر وتضحياته، ونقدر رموزه المناضلة وفي مقدمتهم هذه المناضلة الراحلة التي أكدت لرفيقاتها المناضلات الفلسطينيات في سجون العدو الصهيوني في رسالة وجهتها لهن قبل رحيلها ((إن مصيركن هو مصير بنات الجزائر اللواتي صنعن مع رجالها حرية الجزائر ... إنكن تضربن المثل الأرقى في صمود المرأة ومشاركتها في قضيتها الوطنية، وأنتن تكفشن للعالم عن جدارتكن وجدارة شعبكن في إنتزاع حريته وإستقلاله ..)).

مؤكدة مساندتها ومساندة شعب الجزائر العظيم لفلسطين، ومجاهديها وأسراها وأسيراتها في صمودهم ضد الإستعمار الصهيوني حتى تحرير القدس وفلسطين.

نعم رحلت المناضلة جميلة بوحيريد جسداً ولكنها باقية روحاً ونضالاً ومعناً، خلد شعب الجزائر ومعه الأمة العربية وأحرار العالم ذكرى هذه المناضلة الفذة التي بقيت على مبادئها الإنسانية الثورية في وجه الظلم والعدوان والإستعمار أينما وجد، فهي مناضلة جزائرية عربية وعالمية من طراز خاص، لها الرحمة، ولروحها السلام.
في ذكرى انطلاقتها...هرطقات القيادة السياسية لحماس
14/12/2015 [ 23:18 ]
الإضافة بتاريخ:
في ذكرى انطلاقتها...هرطقات القيادة السياسية لحماس
  
1

الكرامة برس- كتب// رئيس التحرير::
زاد في اليومين الأخيرين إسهال التصريحات التي لا تحمل لوناً ولا رائحة لقيادات وازنة في حركة حماس بالتزامن مع انطلاقتها، من قمة المكتب السياسي ونزولاً إلى الأعضاء، حيث تعددت تلك التصريحات في تناولها لنضالات حركة حماس التي لا ينكرها أي فلسطيني ولكن ليس على حساب شطب الآخرين.
نبدأ من دعوة الأخ أبو الوليد بدعوته لتشكيل قيادة موحدة للانتفاضة، والتوافق الوطني الفلسطيني بين كل القوى والشخصيات على استراتيجية الانتفاضة وأهدافها في التخلص من الاحتلال والاستيطان وإفشال المخطط الإسرائيلي بتقسيم المسجد الأقصى المبارك، فهي دعوة مباركة وتستحق الاحترام، ولكن السؤال لأبي الوليد مَنْ يُعطل تلك الدعوات، ويضع العراقيل أمامها لتصبح حقيقة سهلة التطبيق؟ فلا معنى لأي استراتيجية لصرخة القدس بتفردكم بأسر غزة وأخذ سكانها كرهينة!!.
ويطل علينا الشيخ أبو خالد الزهار بتصريح تفوح منه رائحة الكراهية بتأكيد عناد حركته على رفض تسليم معبر رفح البري حيث صرَّح بأنه لن يسلم معبر رفح للمهربين واللصوص، وكأن معبر رفح في أوج حالاته الجيدة، ولا يوجد هناك أي رشاوى أو تنسيقات تجاوزت الـ 7000 آلاف دولار للشخص الواحد، وهنا نذكِّر أبي خالد بعمليات تهريب ملايين الدولارات عبر المعبر في ظل وجود اتفاقية المعابر التي تعيبها حماس وقياداتها.
إن تعليق حركة حماس من خلال تصريح عضو مكتبها السياسي ووزير ماليتها الأسبق زياد الظاظا بخصوص التعديل الوزاري الذي أقدم عليه الرئيس أبو مازن، باعتباره خطوة على طريق تدمير المصالحة، وأن حماس ستتعامل مع الوزراء الجدد كمواطنين لا وزراء، يفتح الباب التساؤلات على مصراعيه والمتلخصة في ماذا قدَّمت حركتكم لتنفيذ بنود اتفاق الشاطئ؟ وهل أنكم تعاملتم يوماً مع وزراء حكومة التوافق على أنهم غير مواطنين عاديين، وعلى رأسهم وزير الداخلية ورئيس الوزراء د.رامي الحمد الله؟ وماذا تسمون تعيين المناضل والأسير السابق توفيق أبو نعيم مديراً عاماً للأمن الداخلي بغزة، وكل من صلاح الدين فؤاد شعبان أبو شرخ وزيراً للاتصالات والمواصلات بالإضافة لملف أمني خاص بوزارة الداخلية، وكامل أبو ماضي وزيراً للداخلية، والذي شغل منصب وكيل وزارة الداخلية لحماس لعدة سنوات؟!...طبعاً هذا ليس تعزيزاً للانقلاب، وهو حتماً في خدمة اتفاق المصالحة!! .
هذه عينة من إسهال التصريحات التي أدلى بها قيادات وازنة في حركة حماس بذكرى انطلاقتها الثامنة والعشرون، والتي تلقي من خلالها الكرة في ملعب خصمها السياسي على أساس أنها باقية على الحق والثوابت وأن غيرها مفرِّط في الوطن.
ملاحظة هامة جداً// رد الأخ المناضل أبو حسين "اللواء توفيق الطيراوي" على مغالطات د.أحمد يوسف جاءت لتعلم حماس أن الذاكرة الفلسطينية لا تزال حية، وأن محاولات شطب نضالات الآخرين لا مكان لها من الإعراب في جملة النضال الوطني الفلسطيني..
وفاة "أم الفدائيين" مديرة مكتب ياسر عرفات
20/12/2015 [ 13:39 ]
الإضافة بتاريخ:
وفاة "أم الفدائيين" مديرة مكتب ياسر عرفات
  
0

الكرامة برس- أعلنت السفارة الفلسطينية بالقاهرة، اليوم السبت، عن وفاة نجلاء ياسين (أم ناصر)، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، مديرة مكتب الرئيس الراحل ياسر عرفات بالقاهرة.
وبحسب  بيان لها ,السفارة أن المنية وافت (أم ناصر)، اليوم، بالقاهرة إثر تدهور حالتها الصحية.
يذكر أن السيدة ياسين من عائلة لبنانية الأصل، ولدت بدمشق، ثم تزوجت من فلسطيني من مدينة حيفا، وعملت مديرة لمكتب الرئيس الراحل ياسر عرفات، ولقبت نفسها باسم الزعيم جمال عبد الناصر لإيمانها بنضاله وعروبته وقوميته.
وأسست (أم ناصر) الحركة النسائية المناضلة بحركة فتح، التي شاركت عرفات في الكفاح المسلح في معركة الكرامة عام 1968(على نهر الأردن)، وأقامت في تونس أول متحف للحفاظ على التراث الفلسطيني منعًا لتزوير التاريخ والتراث.
كما رافقت عرفات في كافة مراحل الثورة الفلسطينية ولقبت بـ "أم الفدائيين"، وفق بيان السفارة .
وقالت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة إنها "تتقدم بأصدق التعازي القلبية والمواساة الأخوية الصادقة لأبناء شعبنا الفلسطيني وقيادته وعائلة الفقيدة ومحبيها"، مشيرةً أنها ستعلن عن موعد الدفن والعزاء في أقرب وقت.
وأوضح البيان أن " نجلاء ياسين من أبرز النساء الفلسطينيات ذات الدور النضالي والبطولي الداعم للقضية الفلسطينية، فقد عملت منذ بداية الثورة إلى جانب الشهيد الرئيس ياسر عرفات حتى حفرت مكاناً بارزاً  في الذاكرة النضالية الفلسطينية من خلال الدور الذي قامت به في الثورة الفلسطينية" .
مسلسل المصالحة
20/12/2015 [ 09:59 ]
الإضافة بتاريخ:
مسلسل المصالحة
  
0


هل الوهابية تمثل صحيح الإسلام ؟؟!
20/12/2015 [ 10:49 ]
الإضافة بتاريخ:
عبدالله أبو شرخ
هل الوهابية تمثل صحيح الإسلام ؟؟!
  
0

ليس هذا المقال في التاريخ الديني أو السياسي للحركة الوهابية، ذلك أن من رغب في معرفة بداية انطلاق الحركة في الجزيرة العربية على يد محمد بن عبد الوهاب أن يدخل إلى وكيبيديا ليقرأ معلومات متفرقة تقول ويكيبيديا نفسها أن المعلومات الواردة فيها هي محل خلاف !

الفقه والتأويل وفهم النصوص هي مواضيع هذا المقال. لابد من الإشارة بداءة أن المرجع الفقهي للحركة الوهابية هو فقه ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، المستند للإمام أحمد بن حنبل، ورغم ذلك فإن الوهابيين قد حذفوا من التاريخ الإسلامي ومن فقه ابن تيمية نفسه بما يتلاءم وتوجهاتهم، من رفض الشرك والتوسل أو التضرع للأولياء والصالحين. ومما يميز الوهابيين أنهم كفّروا أئمة الشيعة الإمامية وأكثر الصوفية. ولم يقف خلاف الوهابيون مع الشيعة الإمامية والمتصوفة بل ومع أتباع المذاهب الأربعة الأساسية في الفقه الإسلامي كالشافعي ومالك وأبو حنيفة، الأمر الذي جعل الفقه الوهابي محل انتقاد الكثير من علماء الإسلام ومنهم ( أو في مقدمتهم ) سليمان بن عبد الوهاب " أخو محمد بن عبد الوهاب " في كتابه الشهير إلى حسن بن عيدان، وكان الكتاب بدون عنوان حسبما تورد الويكيبيديا، إلا أنه طبع بعد ذلك تحت عناوين متعددة، منها ( الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية ) أو ( فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب ) أو ( فتنة الوهابية ) و ( الدرر السنية في الرد على الوهابية ) ونحو ذلك، وهو ما يؤكد أن عامة المسلمين لم يقبلوا بصفة عامة، هدم ضرائح الأنبياء والصديقين والأولياء وبضمنهم هدم ما تبقى من قبور لآل البيت، حتى أن تنظيم داعش يهدد بهدم قبر الرسول محمد – ص – نفسه !

الوهابيون ضيقوا حياة الناس في السعودية كونهم يطبقون الشريعة على عامة الناس ولا يفعلون الشيء نفسه مع أمراء آل سعود، وهو قضية متفق عليها منذ بداية الحركة حيث تحالف الوهابيون مع الأمير محمد بن سعود على اقتسام السلطة وغنائمها، بل إن الضيق والجدل والتفكير والقتل قد امتد ليشمل جميع البلاد الإسلامية، ونشير مثلاً إلى جهاد المساجد في باكستان، حيث يدخل الانتحاريون الوهابيون مساجد الشيعة، أو نشير مثلاً إلى قتل أكثر من مليون ونصف عراقي بمفخخات تنظيم القاعدة. وعودٌ على بدء، فإن ما يأتي من سطور، سوف نناقش الفقه ( أو الفهم ) الوهابي لبعض المسائل التي تهم حياة الناس ومعاشهم، وكيف أنهم قد خالفوا مذاهباً أصيلة في الفقه الإسلامي كفقه أبي حنيفة مثالا لا حصراً.

1- الوهابيون والفنون الجميلة

لم يبق فن من فنون الإبداع البشري إلا وحرمه الوهابيون على المسلمين، ابتداءا من الموسيقى التي اعتبروها " مزامير الشيطان " إلى الغناء والرسم والنحت، ومع امتلاك الوهابيون للثروات النفطية، فقد نشروا ثقافتهم وفتاويهم من خلال مساجد تابعة لهم نشروها في أرجاء العالم الإسلامي، بل لقد تدخل الوهابيون في صياغة مناهج التربية الإسلامية في البلاد السنية، فنجد كتاب الصف الخامس الابتدائي للسلطة الفلسطينية يحتوي على سؤال ( لماذا رفضت أم حبيبة أن تجلس أباها على فراش رسول الله ؟ ) والإجابة لأنه كان كافراً .. أو نقرأ سؤالاً في مسابقات ثقافية مثل ( من الصحابي الجليل الذي قتل أباه لأنه كافر ؟! ) والإجابة هي أبو عبيدة بن الجراح. بصراحة أنا لا أعتبر هذه الثقافة من الإسلام، لأن الأصل القرآني يقول ( وبالوالدين إحساناً ) وليس زجراً أو عسفاً أو قتلاً .. هم اختاروا وانتقوا وزيفوا حتى جعلوا من الإسلام دين كراهية وعنصرية، علماً بأن الإسلام كعقيدة، ينافي الإجرام ( أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون ) !

2- الوهابيون وتحريم المشروبات الروحية

ينقسم الفقه الإسلامي في هذه المسألة إلى فقهين أساسيين، هما فقه الحجاز وفقه العراق، أما فقه الحجاز التابع للحنابلة فقد حرموا الخمر استناداً إلى السنة وليس إلى نصوص القرآن، حيث إن النصوص الواردة في القرآن غير قطعية الدلالة، أقواها على الإطلاق ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجزٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه )، وهو نص لا يرقى لتحريم قطعي مثل قوله تعالى ( حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله ) فضلاً عن أنه لا يخص الخمر وحدها .. الاجتناب هنا وحسب علماء اللغة هو نهي وليس تحريم قطعي، ولكن الوهابيين يستندون على أحاديث ضعيفة أو غير متفق عليها مثل ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )، فالتحريم هنا نابع من كون أن الكثير مسكر، فلماذا إذن تحريم القليل إذا كان لا يسكر ؟؟! المهم أن أبا حنيفة ( فقه العراق )، وحسب تفسير ابن كثير، لجأ للمعنى الحرفي لكلمة الخمر في الآية السابقة، حيث وعند نزول الآية، لم يكن معروفاً في مكة والمدينة سوى نوعين من المسكرات هما ماء العنب وماء الشعير، فنهى عنهما، ولكنه أباح تناول كميات قليلة من نبيذ الرطب والتفاح وباقي الفواكه، وعلينا ألا نصاب بدهشة إذا وجدنا مسلمين في العراق والمغرب العربي يشربون قدحاً من النبيذ كفاتح للشهية حتى على مائدة إفطار رمضانية !

3- الوهابيون وتحريم مظاهر الفرح والبهجة

لا يقتصر تحريم الوهابيين للفنون الجميلة كالعزف والغناء والرسم والنحت والمسرح، أو على تحريم المشروبات الروحية أو شرب القليل منها كما يفعل المسيحيون، بل امتد التحريم ليشمل تدمير التراث الإنساني للحضارات السابقة بما فيها الإسلامية، وكذلك تحريم إقامة الحفلات في الأعياد والمناسبات السعيدة، أو حتى الغناء في حفلات الزواج، علماً بأن كل ما لدى الوهابيين من تراث فيما يخص تحريم الغناء، هو مجرد تأويل لابن مسعود عن معنى " لهو الحديث "، واللهو هنا لا يرقى لأي تحريم، بل إن النبي نفسه وبعد الهجرة إلى يثرب، كان يحث الصحابة على مشاركة الأنصار أفراحهم قائلاً ( ما كان معكم من اللهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو ).

4- فتاواهم الغريبة

للإجابة على سؤال ( أين تدفن امرأة مسيحية حامل علماً أن زوجها مسلم ؟؟! ) .. تخيلوا يا رعاكم الله كيف أن الأمم الأخرى قد اقتحمت الفضاء وزرعت الأعضاء وابتكرت وسائل الاتصال والتواصل، خلاف الحواسيب واكتشاف الشفرات الجينية، بينما علماؤنا مختلفون وتستبد بهم الحيرة حول مكان دفن امرأة ميتة ؟؟! هل تريدون الإجابة بالتفصيل ؟! حسناً، هاكم ما ورد في مركز الفتوى التابع للمملكة السعودية ((فإن الصحابة رضي الله عنهم اختلفوا في حكم دفن الكتابية إذا كانت تحت مسلم فماتت ‏وهي حبلى منه، فقال بعضهم: تدفن في مقابر المشركين لكفرها. ‏

ومنهم من يقول: تدفن في مقابر المسلمين لأن الولد الذي في بطنها مسلم.‏

ومنهم من يقول: يتخذ لها قبر على حدة، وهذا القول هو الذي عليه أكثر العلماء، ‏واختاره أحمد، قال: لأنها كافرة لا تدفن في مقبرة المسلمين، فيتأذوا بعذابها، ولا في مقبرة ‏الكفار، لأن ولدها مسلم فيتأذى بعذابهم. ‏

وقال صاحب المقنع: وإن ماتت ذمية حامل من مسلم دفنت وحدها، ويجعل ظهرها إلى ‏القبلة، وقال في حاشيته تعليلاً لذلك: لأنها كافرة، فلا تدفن في مقبرة المسلمين، وولدها ‏محكوم بإسلامه، فلا يدفن بين الكفار. وهذا القول هو الصواب إن شاء الله. ‏

والله أعلم.‏ )) .. سأترك التعليق لخيال القاريء / ة الكريم / ة . من فتاواهم فتوى " بول الإبل للعلاج "، مضاجعة الزوجة الميتة فيما أسموه " نكاح الوداع " وكذلك فتوى " إرضاع الكبير " !

ماذا نفهم من قولهم ( هناك من رأى وهناك من قال ) ؟؟ ألا يعني هذا أن الأمر برمته اجتهادات بشرية يجوز فيها لغيرهم ما يجوز لهم ؟؟! لماذا احتكروا فهم واحد للدين وقتلوا وكفروا وأحرقوا كل ما عداه ؟؟!

5- الراسخون في العلم والتأويل

القرآن الكريم بالرسم العثماني المعروف حالياً، فرضه الخليفة عثمان بن عفان على الأقاليم الستة التي كانت تحت حكمه، لكن وحتى النسخة التي وزعها الخليفة الثالث – ر – لم تكن مُشكّلة ( من التشكيل ) أو منقطة، فقد تم التنقيط أولا ثم التشكيل في العصر العباسي. الآية الكريمة محل الخلاف مع الوهابية هي (( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب )). الوهابيون قالوا بأن لفظ الجلالة يجب أن يكون متبوعاً بوقف لازم .. أي أن الله تعالى هو وحده من يعلم تأويل الآيات. هذه مجرد وجهة نظر أحمد بن حنبل والغزالي من بعده، أما الفيلسوف ابن رشد فرفض تأويلهم قائلاً ( إذا كان الله وحده هو من يعلم تأويل المتشابه من القرآن، فكيف سيفهم المسلمون كلام الله ومعانيه على مر العصور ؟! ثم إن الراسخين في العلم عادة ما يطالبون بالبرهان والدليل العقلي ولا يقولون " آمنا " كعامة الناس، ثم لماذا هم راسخون في العلم إذا كانوا محرومون من التفقه والتدبر والتأويل ؟؟! خلاصة القول أن الوهابيين كفروا ابن رشد ( كما كفروا جميع الآخرين ) ولم يأخذوا باجتهاده، بينما انحاز له جميع فلاسفة أوروبا في عصر التنوير !

6- الحجاب

لم يبق لدينا مجمع ديني أو لغوي أو ثقافي عربي، لم يناقش باستفاضة موضوعة الحجاب طوال القرن المنصرم، وهل هو غطاء للبدن أم للرأس .. الحجاب " أياً كان مفهوم وتعريف الحجاب " فرض على نساء المؤمنين، أي للمرأة الحرة، أما الأمة أو الجارية فعورتها كعورة الرجل ( من السرة للركبة )، وبالتالي يفهم أن الحجاب كان مجرد علامة لنساء الأحرار تميزهم عن نساء العبيد. (( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ))، لم يقل رب العزة أن غير الملتزمة بالحجاب كافرة يشهر بها أو ترشق بماء النار أو حمض النيتريك !

7- الوهابيون والعلم

لا يؤمن الوهابيون بكروية الأرض أو بدروانها، وفي ذلك فتوى شيخ الوهابية بن باز في 1979 التي تقضي بتكفير من يقول بكروية الأرض. الوهابيون هو أشرس اعتداء على العقل والإرادة الإنسانية منذ بدايات الإسلام.

8- تكفيرهم للآخرين

ليس موضوع هذا المقال هو تكفير ابن تيمية للطوائف الإسلامية الأخرى، والكتفير عادة ما يكون متبوعاً بفتاوى القتل والتنكيل. أورد فقط فتوى ابن تيمية في الدروز، وقل مثل ذلك في أهل الكتاب والشيعة والصابئة واليزيديين. عندما سئل ابن تيمية عن رأيه في الدروز أجاب ((كفر هؤلاء مما لا يختلف فيه المسلمون، بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم لا هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين، بل هم الكفرة الضالون، فلا يباح أكل طعامهم وتسبى نساؤهم وتؤخذ أموالهم فإنهم زنادقة مرتدون لا تقبل توبتهم، بل يقتلون أينما ثقفوا ويلعنون كما وصفوا، ولا يجوز استخدامهم للحراسة والبوابة والحفاظ، ويجب قتل علمائهم وصلحائهم لئلا يضلوا غيرهم، ويحرم النوم معهم في بيوتهم ورفقتهم والمشي معهم وتشييع جنائزهم إذا علم موتها، ويحرم على ولاة أمور المسلمين إضاعة ما أمر الله من إقامة الحدود عليهم بأي شيء يراه المقيم لا المقام عليه، والله المستعان وعليه التكلان. ))، وللقاريء أن يتخيل كيف يكون حال بلد متعدد الطوائف مثل العراق أو لبنان أو فلسطين.

الخلاصة:

لقد أشغل الوهابيون شعوبنا بتحريم ما سمحت النصوص بتأويله، ولم يبق للمسلمين إلا فهم المتطرفين والمتزمتين والغلاة، أما فلاسفة المعتزلة وأئمة العقل فقد تم إغلاق باب الاجتهاد في وجوههم، والنتيجة هي ما نراه من انحطاط حضاري وتخلف ثقافي، وفجوة علمية مع الأمم الأخرى، فجوة مهولة تتسع كل يوم بل كل ساعة وكل دقيقة، العالم أمام أعيننا يبتكر ويخترع ويطور ويتقدم ويحقق منجزات لخدمة البشرية، بينما نحن غارقون في الجهل والسخافات والشعوذات، ومحرومون بقوة السيف ( أو السيفين ؟ ) من حرية الضمير وحرية العقل وحرية التفكير، فهل هذا هو ما نص عليه القرآن بصريح العبارة (( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )) ؟؟!

هل حرمان العلماء والفلاسفة من التفكر والتدبر والاجتهاد بقوة التفخيخ والتفجير والتقطيع والتحريق والتغريق والتفعيص هو صحيح الإسلام ؟؟!

نكتة الموسم: السعودية تحارب الإرهاب !!!
مــبـــروك لتـركـيـــا وشــكــراً لـهــا
20/12/2015 [ 11:59 ]
الإضافة بتاريخ:
حمادة فراعنة
مــبـــروك لتـركـيـــا وشــكــراً لـهــا
  
0

من أعماقنا التي لا تحتمل مزيداً من الحزن ، مبروك لتركيا باعتبارها دولة صديقة تربطنا معها تاريخ وحاضر ومستقبل مشترك ، مبروك لها حصولها على تعويضات مالية من حكومة المشروع الاستعماري التوسعي الاسرائيلي ، حكومة المستوطنين ، حكومة نتنياهو ، تعويضاً لأسر ضحايا سفينة مرمرة الذين سقطوا شهداء على يد همجية وعدوانية أسطول جيش الاحتلال الاسرائيلي في بحر غزة .

وشكراً لتركيا التي علمتنا درساً جديداً ، علينا أن ندركه وهو أن الدول والأحزاب الحاكمة تتصرف وفق مصالحها أولاً وليس وفق شعاراتها ، فمصلحة تركيا تطبيع العلاقات مع المشروع الاستعماري التوسعي الاسرائيلي ، بصرف النظر عما يفعله بالقدس العربية الفلسطينية الاسلامية المسيحية تهويداً وأسرلة وصهينة ، وبصرف النظر عما يواصل حصاره لقطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس منفردة بلا شراكة مع الأخرين !! .

والعزاء للشعب العربي الفلسطيني ، ولأهالي قطاع غزة ، وجزءاً لحركة حماس ، الذين سيدفعون سياسياً ومعنوياً ثمن تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب ، ولا شك أن تركيا ستحاول تعويض حركة حماس أو طمأنتها بتقليل نتائج التفاهمات التركية الاسرائيلية ولكن بعد رحيل صالح العاروري أو اختفائه في مكان ما !! .

نفرح لتركيا لأنها دولة صديقة ولأن أسر الضحايا من حقهم الحصول على تعويضات ، ولأنهم نالوا ذلك ، أو على الطريق للحصول عليه ، فقد استشهدوا تضامناً مع الشعب الفلسطيني ، ولذلك نتعاطف معهم ونقدر تضحياتهم ، ونعزي أنفسنا وشعبنا العربي الفلسطيني على نتائج الأتفاق بين أنقرة وتل أبيب ، ولكننا نشكر تركيا بحق ، لأنها أعطت درساً لمن يرغب أن يتعلم أن مصالح تركيا لها الأولوية ، على ما عداها من مصالح وعلاقات ومشاعر ، وأن سياسات الدول والشعوب تقوم على خدمة مصالحها أولاً والعمل على تحقيقها ، وهو درس لعل حركة حماس كفصيل سياسي فلسطيني مهم تأخذ منه العبر التي لم تأخذها بعد ، حيث سلسلة من الخطايا السياسية ما زالت تحكم سلوكها وتصرفاتها كتنظيم “ اخواني “ له الأولوية على حساب مصالح الشعب العربي الفلسطيني ، فهي أولاً : بادرت للانقلاب ضد الشرعية وضد الوحدة وأرست تقاليد انقسامية مؤذية للشعب الفلسطيني ومفيدة مجاناً للعدو الاسرائيلي ومشروعه الاستعماري التوسعي الاسرائيلي ، منذ الانقلاب 2007 وحتى يومنا هذا .

ثانياً : وقفت بقوة مع المعارضة السورية المسلحة انسجاماً مع موقف حركة الاخوان المسلمين والتزاماً بسياستها ، رغم أن نظام حزب البعث القومي ، نظام الرئيس بشار الأسد بكل ما له وعليه ، فتح أبواب سوريا لحركة حماس “ الاخوانية “ ضد سياسات منظمة التحرير فكانت النتيجة أن حركة حماس غلّبت مصالحها الحزبية على حساب مصالح الشعب الفلسطيني وفقدت مكانتها السياسية والجغرافية في سوريا ، ودفع اللاجئون الفلسطينيون ثمن هذه السياسة الحزبية المنحازة ضد النظام في دمشق .

وثالثاً : وقفت حركة حماس ضد المصالح الأمنية والسياسية المصرية ، ضد نظام الرئيس السيسي المنتخب بعد ثورة حزيران 2014 ، ووظفت اعلامها عبر محطتي تلفزيون الأقصى والقدس للردح ضد “ النظام الانقلابي “ ومتمسكة بنظام الرئيس السابق محمد مرسي “ الشرعي المنتخب “ على أثر ثورة يناير 2013 ، ودفع أهالي قطاع غزة الثمن ولا زالوا.

وفي جميع الحالات المذكورة وغيرها وظفت حركة حماس مكانتها كفصيل فلسطيني كان مقاوماً وحقق لنفسه مكانة وحصل على أغلبية برلمانية في الانتخابات التشريعية عام 2006 ، وراهن عليه قطاع واسع من الفلسطينيين ، لكن حماس وظفت هذه المكانة اللائقة والمعتبرة لصالح حركة الاخوان المسلمين ، وضد مصالح الشعب العربي الفلسطيني الذي يخوض شبابه وشاباته نضالاً باسلاً شجاعاً ضد العدو المتفوق وبأدوات بدائية ، رفضاً للاحتلال ، ورفضاً للتنسيق الأمني بين رام الله وتل أبيب وفق اتفاق أوسلو ، ورفضاً لتفاهمات التهدئة الأمنية والاتفاق بين غزة وتل أبيب ، الموقع في القاهرة أيام الرئيس محمد مرسي مع العدو الاسرائيلي يوم 21/11/2012 .

مبروك لتركيا ، والأسى للفلسطينيين ، والعزاء الشديد لأهالي قطاع المحكومين من طرف واحد ، من قبل حركة حماس حليفة الحزب الحاكم في تركيا ، كجزء من حركة الاخوان المسلمين وامتداد لها .
"حماس" والمسؤولية المرتقبة!
20/12/2015 [ 10:01 ]
الإضافة بتاريخ:
حسن عصفور
"حماس" والمسؤولية المرتقبة!
  
0

 بعيدا عن أي تبريرات ستقوم بها بعض أطراف حمساوية أو إخوانية متحالفة مع تركيا، لحسابات لا صلة لها بالشعار التقليدي الذي استخدمته جماعة الاخوان "الاسلام هو الحل"، فما سيكون أن هناك مسارا سياسيا جديدا قادما سيفرض منطقه على المشهد الاقليمي، علاقة تركية اسرائيلية متعددة الجوانب، تقف قطر ضمن تلك الدائرة السياسية..
حماس، أمام أحد أهم الاستحقاقات السياسية التي تواجهها في ظل هذا التغيير الكبير، ليس من باب المفاجأة له، كون علاقات تركيا بإسرائيل أكثر عمقا من ما يردده البعض كذبا جهارا نهارا، وليس لأن قيادة حماس لا تعلم حقيقة العمق في العلاقة الاسرائيلية التركية، كونها تتابع تفاصيل المشهد الاعلامي العبري، ولها من المراكز والمواقع الاعلامية الكثير، حتى لو لم تنشر ما يصلها "حرصا" منها على عدم تشويش أنصارها بين الشعار الخادع عن تركيا "المناضلة"، وحقيقة التعاون الأمني بينها ودولة الكيان العنصري..لذا حماس تعلم وتصمت لغاية في نفسها "المصلحية"..
التطور التركي العلني، سيجبر حركة حماس، برغبتها أم رغما عنها، على تحديد خيار سياسي علني حول القادم، خاصة وهي التي اختارت قطر وتركيا كممستقرسياسي لها، تحت يافطات "متنوعة"، ولذا بعد الآن، وقبل الاعلان الرسمي التركي عن الاتفاق الشامل مع حكومة نتنياهو، بات فرضا سياسيا على قيادة حماس أن تعيد رسم مسارها، بعيدا عن "الشعارات الخادعة"، وبالأدق بعيدا عن الارتماء بمسار تركيا قطر، ومراجعة السياسيات التي أضرت بها، وبالتالي بالقضية الوطنية، نتيجة التموضع الخاطئ..
ليس مطالبا من حماس، القطيعة مع المحور القطري التركي، فمن يقول لها ذلك يفقد بعضا من صوابه الفكري والسياسي، فمصالحها الخاصة، قبل العامة لا تمنكها ابدا من الوصول الى تلك النقطة الحساسة، خاصة وأن الدوحة أصبحت "المقر الرسمي" لقيادة حماس في الخارج، تشكل لها "حصانة متفق عليها" مع واشنطن وتل ابيب، لعدم المساس بها، أو التعرض لأي منها ما دامت تعيش في قطر..
لكن بالتأكيد، أصبح واجبا أن تقوم القيادة الحمساوية، خارج الوطن وداخله، بإعادة تقييم المشهد من مختلف جوانبه، وفي المقدنة تبرز العلاقات الوطنية الداخلية، والشقيقة الكبرى مصر، بكل تبعيات تلك العلاقات، بعيدا عن "الذرائعية" التي لجأت لها قيادة حماس لتمرير حركة "التوتر شبه العدائي" للمسألتين الداخلية والمصرية..
في الشأن الداخلي، حماس، قبل فتح، من عليها أن تقدم السبت السياسي، نحو الحالة القائمة في قطاع غزة بكاملها، وليس معبر رفح فقط، كي لا تختصر الأزمة الوطنية في معبر، لن تحله كثيرا من المقترحات التي يتم تداولها، بما فيها تسليمه لحرس الرئيس محمود عباس، وتلك مسألة تحتاج لنقاش أكثر عمقا، لسذاجتها، ما لم يتم حل أصل الرواية السياسية..
حماس، واجبها أن تتقدم برؤية سياسية نحو الكل الوطني، تقوم على اساس اعادة اسس العلاقات الداخلية في قطاع غزة، خلال "المرحلة الانتقالية"، وضمن أسس واضحة دون اللجوء الى "محددات وهمية"..تنطلق الرؤية من الدعوة عمليا الى تشكيل حكومة توافقية بالمعنى الشامل، والى حين تحقيق ذلك، والذي قد لا يتم الاستجابه له من الرئيس عباس وفريقه السياسي لحساباتهم الخاصة جدا، تطالب حماس، بتشكيل "لجنة وطنية سياسية عليا" لإدارة الشأن العام في قطاع غزة، في مختلف المجالات، مع الانتباه ان لا تبدو وكأنها "إدارة لآقليم منفصل"، بل هي تتولى بالتنسيق مع الوزارات القائمة، بعيدا عن وصفها الراهن..
"لجنة وطنية عليا" برئاسة عضو لجنة تنفيذية من ابناء القطاع، لو وافق أي منهم بذلك، وإن تعذر يتم اختيار شخصية وطنية عامة، بعيدا عن أي شبهة سياسية بالانحياز التنظيمي، ويكون لتلك اللجنة مهام أمنية - عسكرية بصفة الالزام، وتتكون من مختلف القوى والفصائل المسلحة، كإطار أمني خاص..
اللجنة الوطنية تلك، يمكنها رسم مسار العمل نحو القضايا التي تواجه أهل القطاع، ومنها يمكن البحث الجاد مع الشقيقة مصر في كيفية معالجة أزمة معبر رفح، بشكل سياسي مسؤول، سواء الإشراف والادارة للمعبر أو "القوة الأمنية" المشرفة على الحدود بين فلسطين ومصر، وهي مسألة حاسة ودقيقة في ظل تنامي الارهاب..
وفي السياق، اصبح واجبا على قيادة حماس، أن تعلن ادانة صريحة للأرهاب الذي يستهدف الشقيقة مصر، كما سبق أن قاليوما  القيادي التاريخي للحرمكة موسى ابو مرزوق، في تصريح نادر وتم خطفه لاحقا..وموقف حماس هنا يمثل رسالة ايجابية الى الشقيقة الكبرى، وأيضا رسالة الى الداخل الفلسطيني كل باسمه..
مراجعة حماس السياسية مطلوبة لها أولا ولفلسطين ثانيا، ولا ينتقص من حضورها أو قوتها أو مكانتها تلك المراجعة الوطنية التي باتت فوق الضرورة، كي لا تجد حماس ذاتها أسيرة مسار يرمي بها الى "التهلكة السياسية" شاءت أم لم تشأ..وبالتأكيد فلسطين المشروع يستحق، ومستقبل حماس يستحق أيضا..التفكير ضرورة لا بد منها لو كان "الحساب الوطني" حاضرا!
ملاحظة: رحلت "أم ناصر" تلك الايقونة الجميلة، التي جعلت من كل من عرفها بأنها اختا واما وصديقة..الإجماع عليها فاق الإجماع على أي من الحضور العام..نجلاء ياسين كم كنت معشوقة الفلسطيني..وستبقين أيضا يا "أم ناصر"..سلاما لك يا رائعة الرائعات..سلاما لك يا نجلاء الوطن!
تنويه خاص: استشهاد الأسير المحرر سمير القنطار صباح اليوم بغدر اسرائيلي، طعنة تستوجب الرد لقيمة الشهيد ولكرامة الفعل الكفاحي..
 
طالب يقدم على حرق نفسه في حرم جامعة غزة لمنعه دخول قاعة الامتحان
19/12/2015 [ 23:03 ]
الإضافة بتاريخ:
طالب يقدم على حرق نفسه في حرم جامعة غزة لمنعه دخول قاعة الامتحان
  
0

الكرامة برس- وكالات- أقدم طالب جامعي ، اليوم السبت ، على محاولة الانتحار حرقاً داخل الحرم الجامعي لجامعة غزة بمنطقة تل الهوا.
وذكرت مصادر تابعة لجامعة غزة أن الطالب سكب على نفسه البنزين وأشعل النار إلا أن تدخل الطلبة بالوقت المناسب وإنقاذه قبل اشتعال النيران بجسده ونقله إلى مستشفى الشفاء لتلقي العلاج.
وتشير المصادر إلى أن الطالب يدرس في كلية علوم الاتصالات واللغات قد أفدم على محاولة الانتحار بعد منعه من دخول قاعة الامتحانات لعدم تسديده الرسوم الجامعية.